الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة المائدة: آية 17] .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن يهلك} في محلّ نصب مفعول به عامله أراد. {المسيح} مفعول به منصوب {ابن مريم} مثل الأولى «الواو» عاطفة «أمّ» معطوف على المسيح منصوب مثله و«الهاء» ضمير مضاف إليه. «الواو» عاطفة {من} اسم موصول مبني في محلّ نصب معطوف على المسيح {في} حرف جرّ {الأرض} مجرور بفي متعلّق بمحذوف صلة من {جميعا} حال منصوبة من المسيح وأمّه والموصول. «الواو» استئنافيّة {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بخبر مقدّم {ملك} مبتدأ مؤخّر مرفوع {السموات} مضاف إليه مجرور «الواو» عاطفة {الأرض} معطوف على السموات مجرور مثله «الواو» عاطفة {ما} اسم موصول مبني في محلّ جرّ معطوف على السموات «بين» ظرف مكان منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما «هما» ضمير مضاف إليه {يخلق} مثل يملك {ما} مثل الأول مفعول به {يشاء} مثل يملك «الواو» عاطفة {الله} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بقدير {شيء} مضاف إليه مجرور {قدير} خبر المبتدأ مرفوع. جملة {قد كفر الذين...}: لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. وجملة {قالوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة {إنّ اللّه هو المسيح...}: في محلّ نصب مقول القول. وجملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة {من يملك...}: في محلّ جزم جواب شرط مقدر أي: إن أراد اللّه إهلاك الناس فمن يملك منه شيئا وجملة الشرط والجواب في محلّ نصب مقول القول. وجملة {يملك...}: في محلّ رفع خبر المبتدأ «من». وجملة {إن أراد...}: لا محلّ لها تفسيريّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما تقدّم أي: فمن يملك من اللّه شيئا. وجملة {يهلك...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ «أن». وجملة {للّه ملك السموات...}: لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة {يخلق...}: لا محلّ لها تعليليّة. وجملة {يشاء}: لا محلّ لها صلة الموصول «ما». وجملة {اللّه... قدير}: لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. .الفوائد: .[سورة المائدة: آية 18] .الإعراب: جملة {قالت اليهود...}: لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة {نحن أبناء اللّه...}: في محلّ نصب مقول القول. وجملة {قل...}: لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة {لم يعذّبكم}: في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن صح قولكم فلم يعذّبكم، وجملة الشرط والجواب في محلّ نصب مقول القول. وجملة {أنتم بشر}: لا محلّ استئنافيّة. وجملة {خلق}: لا محلّ لها صلة الموصول «من». وجملة {يغفر...}: لا محلّ لها استئنافيّة في حيّز القول. وجملة {يشاء}: لا محلّ لها صلة الموصول «من» الثاني. وجملة {يعذّب...}: لا محلّ لها معطوفة على جملة يغفر. وجملة {يشاء} «الثانية»: لا محلّ لها صلة الموصول «من» الثالث. وجملة {للّه ملك السموات...}: لا محلّ معطوفة على جملة يغفر. وجملة {إليه المصير}: لا محلّ لها معطوفة على جملة للّه ملك السموات. .الصرف: .[سورة المائدة: آية 19] .الإعراب: نافية «جاء» فعل ماض و«نا» ضمير مفعول به {من} حرف جرّ زائد {بشير} مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل جاء «الواو» عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {نذير} معطوف على بشير تبعه في الجرّ لفظا. والمصدر المؤوّل {أن تقولوا} في محلّ جرّ بلام محذوفة مع لا النافية متعلّق بـ{جاءكم} والتقدير: لئلا تقولوا. «الفاء» عاطفة «قد جاءكم بشير» مثل قد جاءكم رسولنا «الواو» عاطفة {نذير} معطوف على بشير مرفوع «الواو» استئنافيّة «اللّه... قدير» مرّ إعرابها. جملة النداء {يا أهل...}: لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة {قد جاءكم رسولنا}: لا محلّ لها جواب النداء. وجملة {يبيّن لكم...}: في محلّ نصب حال من رسول. وجملة {تقولوا...}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. وجملة {ما جاءنا من بشير}: في محلّ نصب مقول القول. وجملة {قد جاءكم بشير}: لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء فهي مؤكدة لمضمونها. وجملة {اللّه... قدير}: لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: .[سورة المائدة: الآيات 20- 21] .الإعراب: جملة {قال موسى...}: في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة {يا قوم...}: في محلّ نصب مقول القول. وجملة {اذكروا نعمة...}: لا محلّ لها جواب النداء. وجملة {جعل فيكم}: في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة {جعلكم...}: في محلّ جرّ معطوفة على جملة جعل فيكم. وجملة {آتاكم...}: في محلّ جرّ معطوفة على جملة جعل فيكم. وجملة {يؤت...}: لا محلّ لها صلة الموصول {ما} (21) {يا قوم ادخلوا الأرض} مثل يا قوم اذكروا نعمة {المقدّسة} نعت للأرض منصوب {التي} اسم موصول مبني في محلّ نصب نعت ثان للأرض {كتب} مثل قال: {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {لكم} مثل عليكم متعلّق بـ {كتب} «الواو» عاطفة {لا} ناهية جازمة {ترتدّوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل «على أدبار» جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل ترتدّوا، و«كم» ضمير مضاف إليه «الفاء» فاء السببيّة، «تنقلبوا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببيّة وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل {خاسرين} حال منصوبة من فاعل تنقلبوا وعلامة النصب الياء. والمصدر المؤوّل «أن تنقلبوا» معطوف على مصدر متصيّد من الكلام السابق أي: لا يكن منكم ارتداد فانقلاب. وجملة {يا قوم...}: لا محلّ لها استئناف داخل تحت المحكيّ من موسى. وجملة {ادخلوا...}: لا محلّ لها جواب النداء. وجملة {كتب اللّه...}: لا محلّ لها صلة الموصول {التي}. وجملة {لا ترتدّوا}: لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء. وجملة {تنقلبوا}: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ «أن». .الصرف: 1- قوله تعالى: {يا قَوْمِ} الملاحظ حذف ياء المتكلم من المنادي وهذا جائز في اللغة وقد ورد ذلك كثيرا في القرآن الكريم: رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ، أي يا ربّ وفي مثل هذه الحال نعرب الياء المحذوفة ضميرا متصلا في محلّ جر بالإضافة. 2- فائدة نفيسة: تقدر الحركات على آخر الاسم أو الفعل «للتعذر على الألف» و«الثقل على الواو والياء». والذي أحب أن أشير إليه هو أننا نقدر الحركة على آخر الياء للثقل إذا كانت الياء من أصل الكلمة مثل: قاضي- راعي، أما إذا كانت الياء للمتكلم وليست من أصل الكلمة، فتقدر الحركة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة. فعند ما أقول: جاء صديق فاعل مرفوع بالضمة ولكن عند دخول ياء المتكلم أقول: جاء صديقي بكسر القاف لتناسب الياء وهذا معنى قولنا منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة ونعرب ياء المتكلم في مثل هذه الحال ضميرا متصلا في محل جر بالإضافة. .[سورة المائدة: آية 22] .الإعراب: والواو فاعل {منها} مثل الأول «الفاء» رابطة لجواب الشرط «إنّا» مثل الأول {داخلون} خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو. جملة {قالوا...}: لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة {يا موسى...}: في محلّ نصب مقول القول. وجملة {إنّ فيها قوما}: لا محلّ لها جواب النداء. وجملة {إنا لن ندخلها}: لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء. وجملة {لن ندخلها}: في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة {يخرجوا} الأولى: لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي «أن». وجملة {يخرجوا} الثانية: لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّا لن ندخلها. وجملة {إنّا داخلون}: في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. والمصدر المؤوّل «أن يخرجوا منها» في محلّ جرّ بـ {حتّى} متعلّق بـ {ندخلها}.
|